إضاءاتمحلي

ياسين: الاحتلال أحرق أكثر من 1250 هكتار من الأراضي الحدودية

لبّى وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين دعوة “الكتلة الوطنية” إلى حلقة حوارية ضمن سلسلة “جلسة مع الكتلة” تناولت كيفية تعامل الحكومة مع التحديات البيئية من الفوسفور الإسرائيلي إلى النفايات والسدود والغابات. وحضر الحلقة الحوارية التي انعقدت في مقر الكتلة في الجميزة، أمين عام “الكتلة الوطنية” ميشال حلو والنائب ميشال الدويهي والأمين العام السابق للكتلة بيار عيسى وخبراء وصحافيون متخصصون في المجال البيئي.

وقال ياسين إن “الإسرائيلي يمارس سياسة الأرض المحروقة ليكون له نوع من سيطرة نارية على المناطق الحدودية إذ أحرق ما يزيد على 1250 هكتارًا وفق التقديرات الأخيرة”، موضحًا “لنفهم معنى هذا الرقم فهو يوازي أكثر بمرتين كل المساحات التي احترقت خلال عامي 2022 و2023 معًا”.

ولفت إلى “أن الاحتلال الإسرائيلي كان يرفض الاعتراف باستعمال الفوسفور، فتم توثيقه بموجب 3 مصادر، الأول عبر صور الأقمار الاصطناعية التي نحصل عليها بواسطة “المجلس الوطني للبحوث العلمية” وجماعات أخرى؛ والتوثيق الثاني هو عبر العيّنات التي استخرجناها من 4 مواقع في فترة الهدنة القصيرة التي حصلت بعد 3 أشهر من الاعتداءات، والفحوصات بيّنت أنه في اثنين من العينات نسبة استخدام الفوسفور عالية جدًا؛ والتوثيق الثالث هو عبر المنظمات الحقوقية كـ”آمنستي” و”هيومن رايتس” التي تأخذ معلوماتها من الـ”يونيفيل” ومؤسسات أخرى”. وقال: “لقد وثّقنا كل ذلك وتم إرساله ضمن شكوى إلى مجلس الأمن الدولي”، شارحاً بالتفصيل “آثار الفوسفور كمواد خطرة وإنشاء لجنة تقنية في وزارة الزراعة لمتابعة هذه المشكلة ومعالجتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى